9 نوفمبر 2018

تفسير رؤية الرسول عليه الصلاة والسلام في المنام

تقييمك للموضوع؟



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة ، فإن الشيطان لا يتمثل بي" . وقال عليه السلام أيضا :" من رآني فقد رأى الحق" . و عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن النبي قال : " من رآني في المنام فلن يدخل النار " .

جاء في كتاب تفسير الأحلام الكبير المنسوب لابن سيرين عن رؤية المصطفى الصادق الأمين الآتي :

خير لمن رآه في حياته فاتبعه ، و طوبى لمن رآه في المنام ، فإن كان الرائي مدينا قضى الله دينه، و إن رآهالمريض شفاه الله من مرضه، و المكروب ينجيه الله من كربه ، و إن رآهمحارب أو مقاتل أو مجاهد نصره الله ، و الرجل المتدين إذا رأى رسول اللهمحمد ، حج البيت أو اعتمر ، و الذي يرى الرسول في منامه في أرض جرداءاخضرت و أنبتت من الزرع ما ينفع الناس . أو في مكان تفشى فيه الظلم و العصيان تبدل الظلم إلى عدل ، و من رأى الرسول في منامه و كان في خوف أو جزع ، أمن بيته ، هذا إذا رأى الرسول الكريم على هيئته و صفته .

أما الذي يرى محمدا في منامه شاحبا اللون هزيلا أو ناقص بعض الجوارح ،فتلك علامة وهن أو ضعف في الدين في ذلك البيت أو المكان ورمز للبدع و ظهور الموبقات و تفشي المعاصي. و الذي يرى الرسول الأعظم في كسوةرثة أو لباس مقطع أو قميص بال فذلك يدل على ضعف الإيمان . و الذي يرى الرسول مريضا ثم شفي من مرضه فإنه يتصالح مع أهله أو زوجه ، أو أن أهل المكان يصلحون بعد فساد. و الذي يرى النبي يركب بغلته أو ناقته أو شيئا من ذلك فإنه يسافر إلى أرض مباركة مقدسة . أما الذي يرى النبي محمد و واقفا و قد استقام في وقفته فإن الرائي يستقيم في أموره كلها ، و الذي يسمع صوت النبي وهو يؤذن أو يتلو سورا من القرآن أو يذكر الله و يسبحه فإن بيته يعمر و يزداد رزقه و تلد امرأته . و الذي يرى في منامه كأن النبي يطعمه أو يأكل عنده أو يشاركه طعامه فإنه يرزق من مال حلال ووفير و لا يفتقر أبدا . و من رأى النبي يشرب في كأسه فإن الله يكرمه بولد صالح أو يزوجه امرأة ذات خلق و جمال و دين. 

فمن يرى أن النبي قد مات أو قتل فإنه يرتد عن أمر في دينه ، و إن رأى جنازةالرسول في مكان فذلك الموضع يشهد أمرا غير محمود، و من رأى كأنه يشيع جنازة النبي حتى قبره فإنه يميل إلى البدع و الموبقات ، و من رأى في حلمه كأنه زار النبي محمد في قبره فإنه يسلم من شر عدوه و ينال مغفرة من ربه أو هو يصيب خيرا في ماله . أما الذي يرى في منامه كأنه ابن الرسول أو من نسله فإنه يورث شيئا عظيما أو يرسل في مهمة من قبل الملك أو السلطان أو الرئيس أو الحاكم أو الوالي . أما الذي يرى كأنه يخدم النبي فيبيته فإنه يولى وظيفة مرموقة في ديوان الملك أو الرئيس . 

رؤية الرجل الواحد رسول الله في منامه لا تختص به بل تعم جماعة المسلمين. لقد روي أن أم الفضل قالت لرسول الله :" رأيت في المنام كأن بضعة من جسدك قطعت فوضعت في حجري" فقال عليه الصلاة و السلام " خيرا رأيت ، تلد فاطمة إن شاء اللهغلاما فيوضع في حجرك " فولدتالزهراء الحسين عليه السلام ، فوضع في حجر أم الفضل صاحبة الرؤيا.

والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.