13 نوفمبر 2018

كيفية انشاء مدونة

تقييمك للموضوع؟


السلام عليكم ورحمة الله
في الموضوع السابق تناولنا موضوع انواع المدونات من هنا انواع المدونات


والان موضوعنا هو كيفية انشاء مدونة هنالك عدّة وسائل يمكن من خلالها أن يقوم الشخص بإنشاء مدوّنة خاصّة به، فيستطيع أن يقوم ببرمجة وتصميم برمجيّة تدوين خاصّة به في حال كان يتقن البرمجة، ويمكنه أيضاً تثبيت إحدى برمجيّات المدوّنات (بالإنجليزيّة: Blogging software) على خادم الويب (بالإنجليزيّة: Web server) الخاص به، وأخيراً، فيمكنه استخدام إحدى مواقع التدوين الموجودة على شبكة الإنترنت، والتي توفِّر عليه الوقت والجهد، ومن هذه المواقع ما يلي: ووردبريس (بالإنجليزيّة: Wordpress). بلوجر (بالإنجليزيّة: Blogger). تومبلر (بالإنجليزيّة: Tumblr). باستخدام ووردبريس ووردبريس هو عبارة عن برمجيّة تدوين مجّانيّة ومفتوحة المصدر، تمَّ إنشاؤها في عام 2003م، يمكن تثبيتها على خادم ويب واستضافتها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمستخدم، أو استضافتها في الخوادم السحابيّة لموقع ووردبريس ذاته.
 إنشاء مدوّنة على موقع ووردبريس لإنشاء مدوّنة على موقع ووردبريس بشكل مجّاني، يتم اتباع الخطوات التالية:
الذهاب إلى موقع ووردبريس: http:://www.wordpress.com
 إنشاء حساب جديد في الموقع بالضغط على زر التسجيل (بالإنجليزيّة: Sign up). إدخال البيانات المطلوبة للحساب الجديد كاسم المستخدم وكلمة المرور. إدخال اسم الموقع المُراد؛ علماً بأنَّ الخطّة المجّانيّة تستلزم أن ينتهي اسم الموقع بصيغة "wordpress.com.". إدخال المعلومات الأخرى المطلوبة لإنشاء الموقع؛ كعنوان المدوّنة، والخطّة، بالإضافة للّغة. وبذلك فتكون قد تمّت عمليّة إنشاء المدوّنة بنجاح. تثبيت برمجيّة ووردبريس على خادم الويب يمكن تثبيت برمجيّة ووردبريس بشكل يدوي على خادم الويب الخاص بالمستخدم؛ بحيث تكون المدوّنة مُستضافة على الموقع الإلكتروني الخاص بشكل كامل، ويتم ذلك كالتالي:
 بدايةً، يجب التأكُّد من أنَّ المستخدم يمتلك صلاحيّات الوصول لملفّات الخادم بواسطة بروتوكول نقل الملفّات (بالإنجليزيّة: FTP)، بالإضافة لوجود قاعدة بيانات، ويُفضَّل أن يتضمَّن الخادم لوحة تحكُّم سي بانيل (بالإنجليزيّة: cPanel). تحميل برمجيّة ووردبريس من موقع ووردبريس التالي: https://wordpress.org/download. رفع الملف الذي تمَّ تحميله والذي ينتهي بصيغة "zip." إلى مُجلَّد "public_html" الموجود على الخادم؛ وذلك إمّا باستخدام بروتوكول نقل الملفّات أو برنامج إدارة الملفّات الموجود في لوحة تحكُّم سي بانيل (بالإنجليزيّة: cPanel File Manager)، وبعد ذلك يتم فك ضغط الملف باستخدام برنامج إدارة الملفّات ذاته. في حال تعذُّر استخدام برنامج إدارة الملفّات في لوحة تحكُّم سي بانيل، فيمكن فك ضغط الملف على الحاسب الشخصي، ومن ثُمَّ رفع الملفّات الناتجة إلى الخادم بواسطة بروتوكول نقل الملفّات. إنشاء حساب مستخدم في قاعدة البيانات. باستخدام أي متصفِّح ويب (بالإنجليزيّة: Web browser)، فيتم زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمستخدم، واتباع الخطوات الظاهرة على الشاشة، وإدخال المعلومات المطلوبة؛ كبيانات حساب مُستخدم قاعدة البيانات وغير ذلك. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، فتكون عمليّة تثبيت برمجيّة ووردبريس على الموقع الإلكتروني الخاص قد تمّت بنجاح. باستخدام بلوجر يمكن إنشاء مدوّنة على موقع بلوجر باتباع الخطوات التالية:
 تسجيل الدخول إلى موقع بلوجر: https://www.blogger.com. الضغط على السهم الموجّه للأسفل والموجود أعلى الصفحة. الضغط على زر إنشاء مدوّنة جديدة (بالإنجليزيّة: New blog). إدخال اسم المدوّنة المُراد، بالإضافة لعنوان الموقع الإلكتروني. اختيار تصميم، ومن ثُمَّ الضغط على زر "إنشاء مدوّنة" (بالإنجليزيّة: Create blog)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.